الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخولبحـث





دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  تخيلواننا نعيش ببيت واحد
أمس في 19:25 من طرف asmo

» ألي اسمو بالقائمة يكتب رد و يفهم معنى اسمو
أمس في 19:14 من طرف asmo

» شرح مفصل لموقع LibertaGia + شرح اسهل طريقة لربح 3$ في اليوم +اثبت دفع 2014
أمس في 0:29 من طرف oussama

» اللغة العربية لسنة الرابعة إبتدائي
الأربعاء 29 أكتوبر - 21:27 من طرف نجاة

» طلب إنشاء نتدى خاص بالرياضيات
الأربعاء 29 أكتوبر - 20:26 من طرف فيروز المسيلية

» مذكرات شاملة و متعددة للسنة الخامسة ابتدائي
الأربعاء 22 أكتوبر - 21:36 من طرف foutoun

»  لعــبه تزيــد مشــاركـاتك
الأربعاء 22 أكتوبر - 19:44 من طرف فيروز المسيلية

» فتاه تابت عن سماع الاغاني بسبب صرصور
الأربعاء 22 أكتوبر - 19:25 من طرف فيروز المسيلية

العاب اونلاين
الدردشة/الطالب المغرد
شاطر | 
 

 مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
.Salah.
الإدارة
الإدارة


الساعة الان:
ذكر

الدولة:
عدد المساهمات: 265
المشاركة: 1586
السٌّمعَة: 22
تاريخ التسجيل: 30/09/2012
العمل/الترفيه: طالب
كلمتي: الحمد لله
المزاج:




مُساهمةموضوع: مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013   الأحد 25 أغسطس - 15:28

مواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط 2013








موضوع اللغة العربية 2013




التصحيح
التصحيح المقترح لموضوع إختبار اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2013
1-الفكرة العامة: كل من جد وجد ومن زرع حصد

2- ما مصير من اعتمد على الاماني الخيالية :
سيستسلم للياس الذي يقوده للمهاوي السحيقة من البؤس والحرمان فتسوء حاله ويسود عيشه ويحيا حياة لاخير فيها

3- النمط : اخباري

4- المرادفات:

الاقبال =الاقدام
المتعب =المضني
نومه=سباته
الهدف =الغاية
البناء الفني :

1 - استخراج الطباق وتبيان نوعه :

اليأس =/= الصبر . نوعه : طباق ايجاب .

2 - تسمية الصورة البيانية وتبيان نوعها :

الصورة البيانية : استعارة . نوعها : استعارة مكنية

( حيث شبه الصبر بالدم الذي يسري وحذذف

المشبه به وترك لازما من لوازمه وهو السريان )

البناء اللغوي :

1 - اعراب ما تحته خط في النص :

دانية : خبر " تكون " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

حياة : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

2 - محل الجمل ما بين قوسين في النص من الاعراب :

( تبقى في عالم الأحلام ) : جملة فعلية في محل رفع خبر " لكن " .

( أن يظفر بالنجاح ) : جملة فعلية مصدرية في محل نصب مفعول به .

3 - تبيان نوع الجملة مع تحديد عناصرها :

" اذا وافقه الجد والتصميم انتهى بصاحبه الى الفوز . "

نوع الجملة : جملة شرطية .

عناصرها :

اذا : أداة الشرط

وافقه الجد والتصميم : جملة الشرط .

انتهى بصاحبه الى الفوز : جملة جواب وجزاء الشرط .


موضوع العلوم الفيزيائية والتكنولوجية





التصحيح




موضوع التربية الإسلامية




التصحيح
تصحيح موضوع التربية الإسلامية لشهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول : (12نقطة)
الوضعية الأولى : (06نقاط)
1 ـ استظهار الحديث الشريف مع الشكل التام : عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال :بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ: هَلْ بَقِيَ مِنْ بَرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا؟ قَالَ: "نَعَمْ، الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا، وَالْاسْتِغْفَارُ لَهُمَا، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا". رواه أبو داوود.
2) شرح الكلمات التالية : برّ : الإحسان .
ـ الصلاة عليهما : الدعاء لهما.
3 ) استنباط ثلاثة حقوق من حقوق الوالدين من الحديث : 1 ـ الصلاة عليهما ، 2 ـ الاستغفار لهما ، 3 ـ لإنفاذ عهدهما من بعدهما ،
4 ـ صلة الرحم ، 5 ـ إكرام صديقهما. ( ثلاثة حقوق فقط).
الوضعية الثانية : (06نقاط)
1) تعريف صلة الرحم : هي الإحسان إلى الأقارب بالمال و الخدمة و الزيارة و الرعاية.
2) حكمها : صلة الرحم واجبة و قطيعتها معصية . الدليل : "وَالَّذِينَ آمَنُواْ مِن بَعْدُ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " . سورة الأنفال الآية 75.
3) ذِكْر ثلاث فوائد لصلة الرحم : 1 ـ تحقيق الزيادة في الرزق و البركة في العمر .2 ـ تقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة المرتبطة بالمصاهرة و النسب ، 3 ـ تكسب محبة الله تعالى للعبد و محبة الناس .
4) الجزء الثاني : ( 08 نقاط)
الوضعية الإدماجية :
المعايير المؤشرات
الملاءمة يبين المترشح :
1 ـ مفهوم الشورى ..
2 ـ الاستشهاد بموقف من مواقفه صلى الله عليه و سلم في استشارة أصحابه .
3 ـ أهمية الشورى في حياة المجتمع.
4 ـ يحترم حجم الموضوع ( لا تقل الفقرة عن ثمانية أسطر).
الانسجام ـ ترابط الأفكار و تسلسلها .
ـ حسن توظيف مصطلحات منتمية إلى الحقل الدلالي الخاص بالشورى.
سلامة اللغة ـ احترام الترتيب السليم للجمل .
ـ خلو النص من الأخطاء : أ ـ النحوية ، ب ـ الصرفية ، ج ـ الإملائية .
ـ احترام علامات الوقف .
الاتقان ـ توظيف الشواهد المناسبة من خارج المقرر .
ـ حسن العرض و جمالية التصوير و وضوح الخط.

موضوع التربية المدنية




التصحيح




موضوع الرياضيات



التصحيح



موضوع اللغة الانجليزية



التصحيح




 موضوع التاريخ والجغرافيا



التصحيح



موضوع اللغة الفرنسية



التصحيح



موضوع العلوم الطبيعية



التصحيح
تصحيح موضوع العلوم الطبيعية و الحياة لشهادة التعليم المتوسط 2013

الجزء الأول : ( 12 نقطة )

التمرين الأول: ( 6 نقاط )


1/ ملأ الجدول بما يناسبه :

الأغذية نتائج الهضم المعوي طريق نقلها بعد الإمتصاص
النشاء غلوكوز طريق دموي
البروتين أحماض أمنية طريق دموي
الدسم أحماض دسمة + غليسيرول طريق لمفاوي
المـاء الماء طريق دموي+لمفاوي

2/ دور كل منها على مستوى الخلية هو :
* النشاء و الدسم : إنتاج الطاقة اثناء ظاهرتي التنفس والتخمر
* البروتين : الترميم و البناء
* الماء : يفيد في الوقاية

التمرين الثاني : ( 6 نقاط )

1/ الصيغة الصبعية :
22 صبغي جسمي + 1 صبغي جنسي = 23 صبغي = 1ن
( الصبغي الجنسي Y )
2/ نوع الخلية :
الخلية التي أخذ منها هذا النمط النووي هي خلية جنسية .
التعليل : لأن الصبغيات على شكل فرديـات ( فرد . فرد ) ( أحادية )
3/ جنس الشخص :
الشخص الذي أخذت منه هذه الخلية هو ذكر .
التعليل : وذلك لوجود الصبغي الجنسي Y
الجزء الثـاني : ( 8 نقاط )

الوضعية الإدماجية :

1/ أسباب بدانة عادل و سليم :
عادل : لأنه يتناول كمية كبيرة من السكريات و الدسم يوميا و يتناول أغذية بين الوجبات الرئيسية بالإضافة إلى أنه لا يمارس الرياضة و يقضي وقتا طويلا مع الحاسوب . ==> إعتمادا على الوثيقة 1 و مكتسبات قبلية .
سمير : لأنه يفرط في تناول السكريات و الدسم يوميا ==> إعتمادا على الوثيقة 1 و مكتسبات قبلية .

2/ آلية حدوث الإحساس بالألم في السن المسوسة :

وذلك بسبب نخر الأسنان. ( ثم تذكر له مراحل النخر بالترتيب )==> إعتمادا على الوثيقة 2 و مكتسبات قبلية .
3/ الإقتراحات لتجنب تسوس الأسنان :

* تجنب تناول الوجبات الباردة ثم الساخنة و العكس صيحة
* عدم الإفراط في تناول السكريات و المواد الحلوة .
* المداومة على تنظيف الأسنان بعد كل وجبة .
( تقبل كل الإجابات الصحيحة )





:o :o 

منتدى الطالب المغرد --- http://eltalib.moontada.com





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eltalib.moontada.com
koukou2015
مغرد جديد
مغرد جديد


الساعة الان:
انثى

الدولة:
عدد المساهمات: 9
المشاركة: 316
السٌّمعَة: 20
تاريخ التسجيل: 26/12/2013
المزاج:



مُساهمةموضوع: رد: مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013   الجمعة 27 ديسمبر - 0:14

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2013

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطالب المغرد ::  :: -